الرئيسية معارض

جناح الجزر العربية الثلاث والندوة الفكرية المصاحبة المملكة المغربية

جناح الجزر العربية الثلاث والندوة الفكرية المصاحبة

المملكة المغربية



بتوجيهات سامية ورعاية كريمة من لدن حضرة صاحب السمو  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حفظه الله تمت مشاركتنا بجناح خاص ضمن مشاركة دولة الإمارات في الدورة الخامسة للمعرض الدولي للصناعات التقليدية بالدار البيضاء في الفترة من 19 وحتى 26 من شهر سبتمبر 1995م.

وقد شرفنا صاحب السمو الشيخ زايد بافتتاح سموه الجناح الذي أقيم تحت اسم جزر الإمارات وتفقد سموه  المعروضات من الصور التي تضمنت عرضاً لمعالم الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل الجارة إيران، وتبين اللوحات الطبيعة الجغرافية لتلك الجزر.  وضم المعرض أيضاً لوحات لمجموعة من الوثائق العربية والأجنبية التي تؤكد حق الإمارات بجزرها الثلاث.

وتضمنت المشاركة إقامة ندوة فكرية في مدينة الرباط بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات بالمملكة المغربية الشقيقة.  شملت الندوة على محاضرتين للدكتور أحمد جلال التدمري والأستاذ عبد الوهاب عبدول القاضي في المحكمة العليا بأبوظبي.  قدم لها الدكتور عبد الكريم كريم الأمين العام لجمعية المؤرخين المغاربة، حضرها حشد من أساتذة الجامعات والدبلوماسيين عرباً وأجانب ورجال الإعلام العاملون في العاصمة المغربية وعدد كبير من المثقفين والمهتمين بالقضايا العربية وبالسياسة الدولية.

تناولت الندوة عدة محاور شملت قضية سبتة ومليلة المغربيتين المحتلتين من المملكة الإسبانية والتشابه القائم بين الأرخبيل الواقع بينهما والجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من إيران. وكانت مساهمة المؤرخين المغاربة في مداخلاتهم حول قضية الجزر الإماراتية  قد أثرت النقاش حول عدة جوانب قانونية، وخاصة ما يتصل منها بقوانين البحار  الدولية التي اعتمدتها الهيئات والمنظمات الدولية وفي طليعتها منظمة الأمم المتحدة، والتي في تطبيقها على قضية الجزر العربية الثلاث تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأحقية الإمارات باستعادة جزرها المحتلة.

  تم الاضافة بتاريخ : 2013-10-21 11:00:58   عدد المشاهدات : 862